اهلا وسهلا بكم في منتدى حوت سوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكم في منتدى حوت سوريا

هام جدا : من يريد ان يدخل المنتدى الحوت الجديد فعلية ان يضغط هنا http://www.alhout-syria.com/vb/ ولكم جزيل الشكر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطعن في الصحابة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دمــــ وفااءــــــعة
مشرف
مشرف
دمــــ وفااءــــــعة


انثى عدد الرسائل : 635
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

الطعن في الصحابة Empty
مُساهمةموضوع: الطعن في الصحابة   الطعن في الصحابة Icon_minitimeالسبت أغسطس 16, 2008 7:52 am

الطعن في الصحابة





وقُلْ خيـرَ قولٍ في الصحابة كلهِم

ولا تَـكُ طعّانًا تعيـبُ وتجــرحُ

فقـد نطـق الوحي المُبِينُ بفضلهم

وفــي الفتح آيٌ للصحابة تمدح


لا إله إلا الله.. هذان البيتان تضمنا إرشاد الناظم للمسلم السني إلى ما يجب لعموم الصحابة، وهذا البيت في بعض الروايات مرتبط بالأبيات الأولى؛ لأن ذكر التابعين وذكر الأئمة صار فاصلا بين الأبيات المتعلقة في الصحابة، فكان المفروض أن يتقدم هذان البيتان كما في بعض الروايات.. أن يتقدم هذان البيتان على ما يتعلق بالتابعين ومن بعدهم على الأبيات السابقة الأبيات الثلاثة.
"وقل خير قول": قل أيها السني خيرَ قول في الصحابة، "قل خير قول" وذلك بذكرهم بالجميل، وذكر فضائلهم، والدعاء لهم، والترضي عنهم، وبيان ما يجب اعتقاده فيهم: "وقل خير قول في الصحابة كلهم" دون فرق، لا تفرق بين الصحابة لا تفرق بينهم إلا فيما فرق الله به فيما بينهم، وذلك بإنزال كل منزلته، ولكنهم جميعًا يشتركون في وجوب محبتهم، ووجوب الثناء عليهم، ووجوب الاعتراف بفضلهم الذي يشتركون فيه، اعتراف بفضلهم وتفاضلهم، فكلهم يشتركون في فضيلة الصحبة على منازلهم في الصحبة يشتركون في فضيلة الصحبة.


وقل خير قول في الصحابة كلهم

ولا تكُ طعّانا تعيب وتجــرح

لا تكن طعانا في أحد من الصحابة كما تفعل طوائف المبتدعة من الرافضة والخوارج، فالرافضة يطعنون في كل الصحابة إلا نفرًا قليلًا، يطعنون فيهم ويعيبونهم، ويخُصّون الشيخين بمزيد من الطعن والسب واللعن، فعلى الرافضة.. فعليهم -أعني على الرافضة- لعنة الله يلعنون أبا بكر وعمر أفضل الصحابة، خير هذه الأمة، بل خير الناس بعد الأنبياء، يخصونهما باللعن، يخصونهما بالبغض، يخصونهما بالسب والشتم، ويكفرون أو يفسقون سائر الصحابة، يفسقون الجميع إلا القليل من الصحابة، مثل عمار بن ياسر، مثل سلمان الفارسي.. أفرادًا قلة.
والخوارج كذلك يكفِّرون عليًّا وعثمان رضي الله عنهما، يكفرون أصحاب الجمل، أصحاب صفين، يعني الذين اشتركوا في هذه الوقائع.
فالناظم يرشد إلى ذكر الصحابة بالجميل والحذر.. ويحذر من الطعن على أحد منهم: "ولا تك طعّانًا تعيب وتجرح" كما يفعل أهل البدع من الخوارج والرافضة والناس في الصحابة ثلاث طوائف -كما تقدم- طرفان ووسط:
فالرافضة يغلون في أهل البيت ويدّعون للأئمة منهم العصمة.. لأئمتهم العصمة، يدعون فيهم العصمة ويفرطون في سائر الصحابة ويبغضونهم، فالرافضة جمعوا بين الضلالتين: ضلالة الغلو، وضلالة التقصير في الصحابة، فغلو في فريق وفرّطوا في آخرين.. في أكثر الصحابة والخوارج غلوا يعني فرطوا وقصّروا في شأن أهل البيت وآخرين من الصحابة.
وأهل السنة وسط بين هؤلاء وهؤلاء، أهل السنة والصحابة وسط بين الرافضة والخوارج، فهم يؤمنون بفضلهم وتفاضلهم، وينزلون كُلًّا منزلته ولا يطعنون في أحد منهم، ولا يجرحون أحدًا منهم رضي الله عنهم وأرضاهم.
البيت الأخير: فقد نطق الوحي المبين بفضلهم": يعني بفضل الصحابة نطق الوحي المبين مثل الآية التي تقدمت في سورة "براءة": الطعن في الصحابة B2 وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ الطعن في الصحابة B1 وفي سورة "الحشر": الطعن في الصحابة B2 لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الطعن في الصحابة B1 إلى آخر الآيات، وفي سورة "الفتح".. سورة الفتح فيها آيات في فضل الصحابة لا سيما أهل بيعة الرضوان: الطعن في الصحابة B2 لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا الطعن في الصحابة B1 وقال في آخر السورة: الطعن في الصحابة B2 مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا الطعن في الصحابة B1 فرضي الله عنهم وأرضاهم، ورزقنا حبهم، وسلك بنا سبيلهم، وجعلنا وإياكم من التابعين لهم بإحسان، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
س: أحسن الله إليكم، هذا سائل يقول: فضيلة الشيخ، عندما ذكر الناظم بعض الأئمة مثل مالك والثوري وغيرهم قال: أولئك قوم قد عفا الله عنهم، فهل يجوز أن يقال هذا البيت؟
ج: الله، أولئك قوم قد عفا الله عنهم، أرجو أنه يريد الدعاء، لكن لم يسعفه النظم، فذلك قوم... النظم -يعني- له مضائق ويلجئ إلى إقحام بعض الكلمات، إقحام، فقط انزعها أنت انزعها من التركيب، خلي هذه يعني توصيلة للنظم يعني: أولئك قوم عفا الله عنهم، يدعو لهم بالعفو، خليها كذا بس، نعم.


س: أحسن الله إليكم، وهذا سائل من ماليزيا يقول: هناك من ينتسب للعلم يعلم بعض الناس فيقول هذه الأبيات

لي عشرة أطفي بها حر الوباء الحاطمة

المصطفـى والمـرتضى وابناهما وفاطمه
ثم ذكر عائشة وخديجة وآسية، فما رأيكم في هذه الأبيات..؟

ج: هذه من نظم أصحاب الغلو، لو كان البيت الأول قلنا هذا البيت ناظمه رافضي، خمسةٌ.. والبيت أيش؟ خمسة أو عشرة؟ لي عشرة.. الرافضة يمكن ما يقول لي عشرة، الرافضي يقول

لي خمسة أطفي بهم حر اللظى الحاميه

المصطفـى والمرتضى وابناهما وفاطمه
أنا مَرّ علي هذا البيت هكذا "خمسة" بس وفاطمة، لكن إذا كان هذا فهو صوفي، من الصوفية الذين يغلون في أهل البيت وفي غيرهم من آل الرسول صلى الله عليه وسلم وأمهات المؤمنين.
فقولهم "أطفي بهم" هذا هو الباطل، معناه أنه يلجأ إليهم في النجاة من النار.. يلجأ إليهم في النجاة من النار، يريد منهم النجاة من النار.. ينجونه، وهذا كلام جاهل ضال مبتدع، لا يلجأ إلى أحد في النجاة وفي طلب النجاة من النار إلا إلى الله! كيف وسيد الخلق أفضل هؤلاء العشرة الذي عدد يقول: الطعن في الصحابة H2 يا معشر قريش، أنقذوا أنفسكم من النار، يا عباس عم رسول الله، أنقذ نفسك من النار، يا صفية، أنقذي نفسك من النار، لا أغني عنكم من الله شيئًا الطعن في الصحابة H1 الطعن في الصحابة H2 يا فاطمة بنت محمد، سليني من مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئا الطعن في الصحابة H1 الكل يقول لهم: الطعن في الصحابة H2 أنقذوا أنفسكم من النار لا أغني عنكم من الله الطعن في الصحابة H1 !
ثم هذا الجاهل يقول: خمسة عشرة أطفي بهم حر اللظى الحامي، لا أبدًا، وإن قدر إنه يتأول أو يتأول له إنه يريد محبتهم، فلماذا اللجوء إلى التعبير الموهم المجمل المحتمل الموهم للباطل، فهذه الأبيات لا ينبغي اعتمادها ويجب التحذير من إنشادها، هم ينشدونها ويرددون ويتعبدون بها، يتعبدون بتلاوة هذه الأبيات.. يترنمون بها عبادة كما يترنمون بالقرآن نعم.
س: أحسن الله إليكم، وهذا يقول: ما هو السبب في إطلاق الزهراء والبتول على فاطمة رضي الله عنها؟
ج: والله "الزهراء" ما أدري عنها، والبتول هذا اسم ما هو خاص، البتول أنا لا أستحضر الآن المعنى الدقيق اللغوي، لكن البتول من البتل فيه معنى التبتل والعبادة، التبتل معناه العبادة، فهي بتول كأنه يعني يتضمن أنها الطاهرة العفيفة العابدة الصالحة، وهذا معنى حقن نعم.
س: أحسن الله إليكم، وهذا يقول: ما معنى قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في عبد الرحمن بن عوف "يدخل الجنة حَبْوًا" ؟
ج: والله ما أدري! هذا يُراجع ما أدري، نعم.
أحسن الله إليكم وأثابكم ونفعنا بعلمكم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
ـ بارك الله فيك!
سأل أحدكم أمس عن حديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "رأيت عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه- يدخل الجنة حَبْوًا" كان السائل يسأل عن معنى الحديث، ولكن في الحقيقة أحد الحاضرين جزاه الله خيرًا يعني لفت نظري إلى أن الحديث ما هو بصحيح، وبعد البحث والتأمل تبين أن الحديث ما هو بصحيح، وأن أهل العلم نصوا على أنه موضوع، الإمام أحمد وغيره من الأئمة وابن الجوزي ذكره في الموضوعات، وحينئذ فلا نحتاج إلى الكلام في معناه ما دام أنه موضوع وكذب فلا نحتاج إلى الكلام في معناه، والله أعلم.. نعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطالبه
مشرف
مشرف
الطالبه


انثى عدد الرسائل : 489
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

الطعن في الصحابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطعن في الصحابة   الطعن في الصحابة Icon_minitimeالسبت أغسطس 16, 2008 9:27 am

بارك الله فيكى اختى دمعه وفاء على المشاركه...

واضيف قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه ". رواه ابن ماجة بسند صحيح .
فكيف يتجرون اصحاب النفوس الضعيفه سب اصحاب الحيب الرسول (صلى الله عليه وسلم )!!

لا اله الا الله محمد رسول الله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*alhout*
المدير العام
المدير العام
*alhout*


ذكر عدد الرسائل : 374
العمر : 56
الدوله : سوريـــــــــــا
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

الطعن في الصحابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطعن في الصحابة   الطعن في الصحابة Icon_minitimeالسبت أغسطس 16, 2008 12:50 pm

مشكوره جدا اختي دمعه على الموضوع الاكثر من رائع
طبعا سب الصحابه من سب الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
هؤلاء صحابة المصطفى
ودمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhout-2006.forum.st
ريما

ريما


انثى عدد الرسائل : 263
العمر : 36
الدوله : سوريا
العمل : محاسبة
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

الطعن في الصحابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطعن في الصحابة   الطعن في الصحابة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2008 1:40 pm

شكر خاص جدا من الأعماق لأختى الفاضلة دمعة وفاء على دمج موضوع التحقق من صحة

الحديث مع

موضوعها عن التحقق من صحة الآية والتفسير وذكر مصدر الفتوى قبل طرحها بالمنتدى ليتكامل

الموضوع حتى يتسنى للباحث عن المعرفة أو الهدى أخذ المعلومة من مصادرها الموثوق بها وحتى

نوقف محاولات المستشرقين واليهود الدنيئة لنشر الأحاديث والفتاوى والتفاسير الموضوعة والمكذوبة

وللنيل من إسلامنا
الله م اجزها عنا وعن الاسلام والمسلمين خير الجزاء أختاه ل وأكرر شكرى وامتنانى أختى العزيزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطعن في الصحابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا وسهلا بكم في منتدى حوت سوريا :: القســـــــــ العام ـــــــــــــــــــــــــــم :: قســـــــ الشريعة و الدين ــــــــــــــم :: المنتـدى الاإسلامي العام-
انتقل الى: