اهلا وسهلا بكم في منتدى حوت سوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكم في منتدى حوت سوريا

هام جدا : من يريد ان يدخل المنتدى الحوت الجديد فعلية ان يضغط هنا http://www.alhout-syria.com/vb/ ولكم جزيل الشكر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين

اذهب الى الأسفل 
+4
المستشارة
الطالبه
*alhout*
دمــــ وفااءــــــعة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دمــــ وفااءــــــعة
مشرف
مشرف
دمــــ وفااءــــــعة


انثى عدد الرسائل : 635
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالسبت أغسطس 16, 2008 8:03 am

خصائص البيئة الأسرية للأطفال الموهوبين

تشير دراسات تناولت السيرة الذاتية للمشهورين والنوابغ من العلماء والمفكرين والقادة في مجالات السياسة والآداب والعلوم أ´ن هناك بعض ملامح مشتركة في بيئتهم الأسرية خلال طفولتهم المبكرة يمكن تلخيصها كما يلي: :
1 - حجم الأسرة :

في دراسة تيرمان الكلاسبكية( Terman 1925 ) على عينة قوامها حوالي ( 1000 ) من الموهوبين بينت أن 60 % من أفراد عينته كانوا ينتمون إلى أسر عدد أفرادها اثنان .

وفي دراسة أجراها سيلفرمان وكمرني ( Silverman & Kearney ) على ( 23 ) طفلا موهوبا يتجاوز مستوى ذكائهم ( 170 ) درجة تبين أن 65 % من أسر هؤلاء كان متوسط عدد أطفالها اثنين .
ووجدت دراسة أخرى أجراها فان تاسل باسكا ( Van Tassel Baska 1983 ) على مجموعة من الطلاب المتميزين في الاختبارات التحصيلية في الرياضيات واللغة أن نصف الحاصلين على الدرجات الأعلى ينتمون إلى أسر متوسط عدد الأطفال فيها اثنان. وبينت دراسة بينبو وستانلي ( Benbow & Stanley 1998 ) التي أجريت على ( 900 ) طفل موهوب في الرياضيات أن عدد الأطفال في هذه الأسر كان حوالي ثلاثة أطفال .

وفي دراسة لجروس ( Gross 1993 ) تبين أن ( 24 ) من ( 36 ) أسرة من أسر الأطفال الموهوبين بلغ عدد الأطفال فيها اثنين .و يتضح من هذه الدراسات أن حجم أسرة الطفل الموهوب صغير نسبيا، وأن عدد أفرادها قليل . ويمكن تفسير ذلك بأن الطفل الموهوب عندما يعيش في أسرة حجمها صغير نسبيا فإن الاهتمام به يكون أكثر، والوقت الذي يقضيه الوالدان معه أكبر، مما يساهم في إظهار موهبته ، كما أن الأسرة تستطيع أ´ن توفر دعما ماديا ومعنويا بشكل أفضل .

2- ترتيب الطفل في الاسرة :

بينت دراسة تيرمان ( Terman 1925 ) أن 60% من أفراد عينته كان ترتيبهم الأول أو الوحيد في الأسرة
وفي الدراسة التي أجراها البرت ( Albert 1980 ) على رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية ، ونوابهم ، ورؤساء وزراء بريطانيا، وحائزين على جائزة نوبل في الولايات المتحدة تبين أن 75% من أفراد العينة كان ترتيبهم الأول في الأسرة ، أو كانوا يتمتعون بمكانة خاصة فيها (الطفل الأكبر، الطفل الوحيد، الطفل الأصغر ولد بعد مرور عدة سنوات 0
وفي دراسة أخرى أجراها سيلفرمان وكيرنر ( Silverman & Kearny 1989 ) على 23طفلا موهوبا بلغ مستوى ذكائهم فوق ( 170 ) درجة تبين ان 60 % من أفراد العينة كان ترتيبهم الأول و الوحيد في أسرهم .
أما دراسة بينبو وستانلي ( 1980 Benbow & Stanley ) على عينة قوامها ( 900 ) طفل موهوب فقد بينت أن عدد أفراد الأسرة كان حوالي ثلاثة فقط .
وفي دراسة جروس (Gross 1993) على عينة تتكون من ( 40 ) طفلا موهوبا من أستراليا تبين أن حوالي72 % من الأطفال الموهوبين كان ترتيبهم الأول في الأسرة ، وأن . 2% منهم أطفال وحيدون .
تبين العديد من الدراسات السابقة أن الطفل الموهوب يحتل الترتيب الأول أو قد يكون الطفل الوحيد، أو قد يتمتع بمكانة خاصة في الأسرة ، ويمكن تفسير ذلك بأن هذا النوع من الأطفال يلاقون معاملة خاصة في الأسرة ، إذ يتم تشجيعهم على الاستقلالية ولعب دور قيادي في الأسرة منذ الصغر، وبسبب احتكاكهم بالوالدين وتفاعلهم الدائم معهما يكونون أقدر من باقي الإخوة على ا. اكتساب اللغة بشكل مبكر، مما يساهم في تنمية ذكائهم ، ا وإظهار قدراتهم الكامنة .

3- عمر الأبوين :

بينت دراسة تيرمان ( terman 1925 ) على أسر الأطفال الموهوبين أن متوسط عمر الأب عند ولادة الطفل الوهوب كان 33 سنة وستة شهور، ومتوسط عمر الأم كان 29سنة .
وفي منتصف الثمانينيات أجرى روجرز دراسة على عدد من الأطفال العاديين بينت أن متوسط عمر الأم كان 25سنة و4 أشهر بينما بينت دراسة سيلفرمان وكيرني أن متوسط أعمار الأمهات كان 29سنة و6شهور. وبينت دراسة فان ( تاسل باسكا ) أن معظم أعمار أمهات الأطفال الموهوبين ا في عينته كان في أواخر العشرين ومعظم أعمار الآباء كان في أوائل الثلاثين .
ا وفي دراسة جروس على العينة الأسترالية تبين أن متوسط أعمار الأمهات كان 28سنة وثلاثة أشهر، ومتوسط أعمار الآباء كان 28سنة و11 شهرأ .
يتضح من الدراسات السابقة أن أعمار الآباء ا والأمهات للأطفال الموهوبين كانت كبيرة نسبيا، أي في أواخر العشرين أو أوائل الثلاثين . ويمكن عزو ذلك إلى أن الأبوين في هذا العمر يكونان أكثر نضجا من الناحية العاطفية وأكثر استقرارا من الناحية المادية مما ينعكس إيجابا على تنمية الموهبة الكامنة لدى طفليهما .

4- المستوى التعليمي والمهني للأبوين :

بينت معظم الدراسات أن المستوى التعليمي لإباء الأطفال الموهوبين أفضل من المستوى التعليمي لإباء الأطفال العاديين ، وأن نسبة لا يستهان بها منهم قد أتموا. المرحلة الجامعية .
ويبدو أن تربية الموهبة توجد حتى لدى الأسر التي تعيش في ظروف معيشية سيئة إذا ما توافر فيها الدعم المعنوي الكافي لأبنائها، وشعرت بالتقدير للعلم والعمل وإذا وجد على الأقل شخص راشد في البيت يوفر التشجيع والتوجيه للطفل الموهوب
كما تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعيشون في بيئة أسرية ثرية ثقافيا ( توافر الكتب والمجلات والألعاب والرحلات ، والتواصل اللفظي مع الأبوين ...)، وان كانت إمكانياتها المادية متواضعة , كانوا أميل إلى امتلاك القدرة على حل المشكلات والمهارات ، العقلية العالية ، وأكثر قدرة على الاستفادة من الخبرات والإمكانيات التعليمية الجيدة في المدرسة من الأطفال الذين ينتمون إلى بيئة فقيرة ثقافيا .
وبالنسبة للمستوى المهني لآباء الموهوبين تبين الدراسات في هذا الصدد أن معظمهم كانوا يحتلون مراكز مهنية وإدارية ، إذ بينت دراسة تيرمان ان 29% من أفراد عينته كانوا من المهنيين ، بينما بينت دراسة فان تاسل باسكا أن معظم أباء أفراد عينته من الأطفال الموهوبين كانوا من المهنيين , وأن 20% منهم كانوا من رجال الأعمال ، و15% معلمات و8% ممرضات .

أما دراسة جروس على العينة الأسترالية فلقد بينت أن 25% كانوا من الأطباء أو المرتبطين بالطب ، وأن 14% منهم كانوا تربويين ، و25% كانوا يحتلون مراكز إدارية . أما الأمهات فحوالي 64% كن عاملات في مراكز مهنية متنوعة .

يتضح جليا من هذه الدراسات أن المستوى التعليمي والمهني للأبوين يؤثر بصورة إيجابية على تنمية الموهبة لدى الطفل لأن الأبوين المتعلمين اللذين يتمتعان بمراكز مهنية يكونان أقدر على توفير البيئة الميسرة لتنمية الموهبة ، والمناخ التربوي والنفسي الملائم لإطلاق طاقته الإبداعية .
لقد ركزت معظم الدراسات السابقة على متغيرات ثابتة في البيئة الأسرية من الصعب التحكم بها أو تغييرها مثل العمر، والمستوى التعليمي للأبوين ، وترتيب الطفل في الأسرة ، لذا كان لابد من اللجوء إلى بعض الدراسات التي ركزت على متغيرات أكثر ديناميكية مثل التوافق الأسري وأساليب التنشئة الأسرية .

5- العلاقات الأسرية :

تشير معظم الدراسات حول العلاقات الأسرية والموهبة إلى أن أسر الطفل الموهوب تتمتع بتوافق أسري جيد، وأن نسبة الطلاق منخفضة ، وجدير بالذكر أن هناك أطفالا موهوبين لم يحققوا نجاحا في الحياة المدرسية على الرغم من تشابه خصائص حياتهم الأسرية مع الأطفال الموهوبين الناجحين ، وذلك لأنهم اختلفوا عنهم في العلاقات الأسرية بين الوالدين ، حيث تميزت العلاقات الأسرية للموهوبين الناجحين بالتفاهم والحب والسعادة الزوجية ، بينما اتسمت العلاقات بين الأبوين لدى الأطفال الموهوبين الفاشلين بالخلاف والمشاجرة والانفصال وكذلك العلاقة بين الأبوين والأبناء
( Rim & Low 1988 ) 0

6- أساليب التنشئة الأسرية :

تبين العديد من الدراسات أن أساليب التنشئة الأسرية تلعب دورا كبيرا في تنمية الموهبة والإبداع لدى الأطفال . ومن الدراسات الكلاسيكية المعروفة في هذا المجال دراسة ( آن رو ) التي قامت بدراسة على ثلاث مجموعات من العلماء المبدعين ، فوجدت أن أهم عوامل البيئة الأسرية المشجعة للإنجاز العالي هي توافر الحرية وتضاؤل العقاب والتشجيع المستمر الذي يستخدمه الآباء مع أبنائهم .
وتشير معظم الدراسات العربية والأجنبية في هذا المجال إلى أهمية توافر العناصر الآتية في البيئة الأسرية الميسرة للإبداع أحد الأبعاد الأساسية للموهبة :

- ممارسة الأساليب الأسرية السوية في تنشئة الأبناء أي البعد عن التسلط أو القسوة ، والتذبذب في المعاملة ، والمفاضلة بين الأبناء، والتدليل الزائد، والحماية المفرطة ، وغيرها من الأساليب غير السوية .
- تشجيع الاختلاف البناء.
- تقبل أوجه القصور.
- وجود هوايات لدى الأبناء.
- توافر جو من القبول والأمان وعدم الإكراه .
- إتاحة الفرصة للاستقلالية والاعتماد على النفس .
- الاتجاه الديمقراطي والإيجابي نحو الأبناء .
- الانفتاح على الخبرات .
- التنوع في الخبرات .
- تعويد الطفل على التعامل مع الفشل والإحباط .

كما تبين الدراسات في هذا المجال أن بعض الاتجاهات الوالدية تساعد على تنمية الإبداع ومن أهمها تشجيع التفكير اللانمطي للأدوار الجنسية ، أي عدم قولبة كل من الذكر والأنثى في أدوار تقليدية معينة ، والتي ترى
أن أدوار الأنثى ترتبط بالعلاقات الاجتماعية ، وأنها قد خلقت للبيت وتربية الأولاد، وأن الذكر دوره هو كسب
القوت والأدوار التي تتعلق بالإنجاز، بل النظر إلى الابن أو الابنة حسب قدراته وميوله بغض النظر عن كونه ذكرا أو أنثى، ( أندرسون وتوليفسون ).

وبالنسبة لدور كل من الأم والأب تبين معظم الدراسات في هذا المجال أن الأم تلعب دورا مؤثرا في تنمية موهبة طفلها، وخصوصا في السنوات الأولي من عمره ، والتراث السيكولوجي يزخر بالعديد من الدراسات التي تبين هذا الدور. ومعظم الدراسات يؤكد أن هناك ارتباطا وثيقا بين ذكاء الأم وطفلها، ويؤكد أن مستوى تعليم الأم بصورة خاصة ومشاركتها ومتابعتها لأمور الطفل وهو صغير لها أثار إيجابية بعيدة المدى على تربية الموهبة لدى الطفل مستقبلا.

كما أورد( لوي ولويز ) عددا من الدراسات التي بينت أن هناك ارتباطا قويا بين 0 توقعات الأم وذكاء طفلها . ومن الصعب التحقق في هذا الصدد من اتجاه العلاقة بين توقعات الأم وقدرات طفلها، وتحديد العلاقة السببية بينهما، وأي متغير يسبب الآخر، وما إذا كانت توقعات الأم هي التي تؤثر على ذكاء الطفل ، أم أن العكس صحيح . ولكن من الثابت علميا أن نوعية التفاعل بين الأم وطفلها بغض النظر عن السبب الحقيقي في إحداث هذا التفاعل يلعب دورا كبيرا في تربية الموهبة لدى الطفل ، وأن الأم تمتلك توقعات عالية لطفلها تكون أقدر على توفير بيئة غنية ميسرة لتنمية موهبته .
والتفاعل اللفظي بين الأم وطفلها يلعب دورا كبيرا في تنمية القدرات العقلية لدى الطفل منذ أشهره الأولى، وتشير الدراسات إلى أن التفاعل اللفظي لأمهات الأطفال الموهوبين يتسم بالتعزيز اللفظي، وإعطاء إرشادات لفظية ، وإلقاء أسئلة مفتوحة ، وعدم إعطائه إجابات جاهزة بل تشجيع الطفل على أن يبحث عنها بنفسه ، وكذلك حب الاستطلاع لديه ( بورتس ) .

اما بالنسبة لدور الأب فإنه لا يقل عن دور الأم في تربية الموهبة والإبداع لدى الطفل ، على الرغم من أن معظم الدراسات السابقة قد ركز على دور الأم فقط . وفي إحدى الدراسات التي أجراها ( كارنز وشويل ) على عدد من أباء الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال تبين نتائج هذه الدراسة أن هناك تباينا كبيرا بين تفاعل أباء الأطفال الموهوبين وبين أباء الأطفال غير الموهوبين . ولقد تجلى هذا التباين في أربعة أمور وهي :
- كان أباء الأطفال الموهوبين أكثر مشاركة لأطفالهم من أباء الأطفال العاديين ، ومن حيث كم ونوعية الوقت الذي يقضيه الأب مع طفله . وتشير هذه الدراسة إلى أن أب الطفل الموهوب يقضي وقتا في القراءة لطفله الموهوب قدره ثلاثة أضعاف الوقت الذي يقضيه أب الطفل العادي مع طفله ، وكذلك يقضي اوقاتا مع طفله تزيد بنسبة 20% عن الأوقات التي يقضيها أب الطفل العادي مع طفله حيث يشارك في هذه الأوقات طفله في الذهاب إلى السينما، او ممارسة الرياضة ، أو الذهاب في رحلات إلى حديقة الحيوانات مثلا.
- وبالنسبة لنشاط القراءة ، فلقد حرص أباء الأطفال الموهوبين على تنويع نشاطات القراءة ، واهتمامهم لم يقتصر على مجرد القراءة لأطفالهم ، بل التركيز على مساعدة الطفل على التمييز بين بعض الكلمات والأصوات .
- اهتم أباء الأطفال الموهوبين بالتواصل اللفظي أكثر من أباء الأطفال العاديين ، ولقد تضمن التواصل الشفوي الجانب المعرفي والوجداني، كأن يشرح الأب لطفله بعض المفردات الجديدة المتعلقة بمحيطه ، ومشاعر الآخرين .
- كان أباء الأطفال الموهوبين أكثر اهتمام بالنشاطات الذهنية التي تتطلب استخدام العضلات ، الدقيقة ، وتتطلب نشاطا ذهنيا كلعبة الليجو (Lego)، أكثر من اهتمامهم بالنشاطات الحركية التي تتطلب استخدام العضلات الكبيرة ، كركوب الدراجة أو الركض .

- ركز آباء الموهوبين على بث الثقة في نفس الطفل ، وتجنب استخدام الألفاظ ألنابية ، وإظهار القبول غير المشروط لذات الطفل ، وكانوا أكثر اهتماما بالأسئلة غير المألوفة ، وتشجيع الميل للفضول .
تؤكد معظم الدراسات الآنفة الذكر أهمية توافر البيئة الغنية ثقافيا، الآمنة سيكولوجيا لتنمية الموهبة والإبداع لدى الطفل في الأسرة ، ومن أهم عناصرها توافر الكتب والألعاب المثيرة ذهنيا، وتشجيع الرحلات العلمية والثقافية ، وتشجيع الهوايات ، والإجابة عن أسئلة الطفل ، وتشجيع القراءة ، والتواصل اللفظي بين الآباء والأبناء.
كما تشير إلى أن أساليب التنشئة الأسرية التي تناسب الطفل الموهوب بصورة خاصة هي تلك التي تستخدم الإقناع معه ، وتعمل على احترام عقله ، لأن أسلوب الضرب واستخدام القسوة في المعاملة مع الطفل الموهوب بالذات معناه قتل موهبته وهي مازالت في المهد، وأساليب التنشئة الأسرية التي تساهم في تنمية موهبة الطفل هي تلك التي تتجه نحو التسامح والقبول والانفتاح ، والبعد عن الفصل الحاد بين الأدوار الجنسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*alhout*
المدير العام
المدير العام
*alhout*


ذكر عدد الرسائل : 374
العمر : 56
الدوله : سوريـــــــــــا
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالسبت أغسطس 16, 2008 3:42 pm

شكرا لك اخت دمعه وجزاك الله كل خير
وجعلها في ميزان حسناتك
ودمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhout-2006.forum.st
دمــــ وفااءــــــعة
مشرف
مشرف
دمــــ وفااءــــــعة


انثى عدد الرسائل : 635
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2008 8:56 am

تسلم الحووووووووووت ع مرووووورك .................الله يخليك وبارك الله فيك ع المنتدى الرااائعخصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين A690df86c0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطالبه
مشرف
مشرف
الطالبه


انثى عدد الرسائل : 489
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالخميس أغسطس 21, 2008 10:35 pm

بارك الرحمن فيكى....على المشاركه الطيبه...

دمتى بخير...

سبحان الله...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمــــ وفااءــــــعة
مشرف
مشرف
دمــــ وفااءــــــعة


انثى عدد الرسائل : 635
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 1:39 pm

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين 34313872dw1
تسلمي اختي ع مرورك ودمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشارة
مشرف
مشرف
المستشارة


انثى عدد الرسائل : 260
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 6:55 pm

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Get-8-2008-9dqa2f725cg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amjad3000
مشرف
مشرف
amjad3000


ذكر عدد الرسائل : 411
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالسبت أغسطس 23, 2008 3:46 am

مشكورة اخت دمعة على الموضوع
رائع جدا ولو بتريدوا ممكن فيدكم بهدا المجال
تقبلي مروري ودمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الحوت
مشرف
مشرف
امير الحوت


ذكر عدد الرسائل : 356
العمر : 39
الدوله : فلسطيــــــــــــــــــن
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2008 5:34 pm

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Get-8-2008-se7veqzi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوااار

سوااار


انثى عدد الرسائل : 518
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2008 10:34 am

يسلمو اختي دمعة على موضوعك الجميل


يعطيكي العافية


اقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمــــ وفااءــــــعة
مشرف
مشرف
دمــــ وفااءــــــعة


انثى عدد الرسائل : 635
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 2:59 pm

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين 5خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين 10تسلمووووووووو ع مرووركم الطيب يا غوالي ودمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة فلسطين

اميرة فلسطين


انثى عدد الرسائل : 78
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 01, 2008 4:12 pm

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Get-8-2008-grz64vsqthw
مشكورررة اختي دمعه ودمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمــــ وفااءــــــعة
مشرف
مشرف
دمــــ وفااءــــــعة


انثى عدد الرسائل : 635
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين   خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2008 8:13 am

خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين A690df86c0تسلمي اخت اميييييرة ودمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص البيئة الاسرية للاطفال الموهوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا وسهلا بكم في منتدى حوت سوريا :: القســـــــــ العام ـــــــــــــــــــــــــــم :: قســــــــ الأسـرة ــــــــــــــــــم :: منتـدى الاسرة والطفل-
انتقل الى: